Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
4 février 2012 6 04 /02 /février /2012 07:31

آذنتنا        ببينها           أسماء        رب   ثاوٍ   يمل    منه      الثواء

بعد   عهدٍ   لنا    ببرقة      شما        ء   فأدنى    ديارها      الخلصاء

فالمحياة      فالصفاح        فأعنا        ق    فتاقٍ     فعاذبٌ       فالوفاء

فرياض   القطا   فأودية      الشر        يب      فالشعبتان         فالأبلاء

لا أرى من عهدت فيها فأبكي الي        وم  دلهاً  و   ما   يحير     البكاء

و   بعينيك   أوقدت   هندٌ      النا        ر   أخيراً   تلوي   بها     العلياء

فتنورت    نارها    من       بعيدٍ        بخزارى  هيهات   فيك   الصلاء

أوقدتها  بين   العقيق     فشخصي        ن   بعودٍ   كما   يلوح     الضياء

غير  أني  قد  أستعين  على    اله        م   إذا   خف   بالثوي      النجاء

بزفوفٍ     كأنها     هقلةٌ        أ        م     رئالٍ      دويةٌ        سقفاء

آنست   نبأةً   و   أفزعها      الق        ناص عصراً و  قد  دنا    الإمساء

فترى خلفها من  الرجع  و    الوق        ع      منيناً      كأنه      إهباء

و  طراقاً   من   خلفهن     طراقٌ        ساقطاتٌ  ألوت   بها     الصحراء

أتلهى   بها   الهواجر   إذ      ك        ل    ابن    همٍ    بليةٌ      عمياء

و  أتانا  من  الحوادث  و     الأن        باء  خطبٌ  نعنى  به   و     نساء

إن    إخواننا    الأراقم       يغلو        ن   علينا   في    قيلهم      إحفاء

يخلطون البريء  منا  بذي    الذن        ب  و  لا  ينفع   الخلي     الخلاء

زعموا أن كل من  ضرب    العي        ر   موالٍ   لنا   و   أنا     الولاء

أجمعوا   أمرهم    عشاءً      فلما        أصبحوا  أصبحت  لهم    ضوضاء

من منادٍ و من مجيبٍ و من   تص        هال  خيلٍ   خلال   ذاك     رغاء

أيها    الناطق    المرقش      عنا        عند  عمروٍ  و  هل  لذاك     بقاء

لا   تخلنا   على   غراتك      إنا        قبل  ما  قد  وشى  بنا     الأعداء

فبقينا    على    الشناءة      تنمي        نا   حصونٌ   و   عزةٌ     معساء

قبل ما  اليوم  بيضت  بعيون    ال        ناس   فيها    تغيظٌ    و      إباء

و   كأن   المنون   تردي      أر        عن  جوناً  ينجاب  عنه     العماء

مكفهراً  على  الحوادث  لا     تر        توه    للدهر     مؤيدٌ       صماء

إرمي    بمثله    جاكت      الخي        ل   وتأبى   لخصمها      الإجلاء

ملكٌ  مقسطٌ   وأفضل   من     يم        شي  ومن  دون  ما  لديه    الثناء

أيما     خطةٍ     أردتم       فأدو        ها   إلينا   تشفى   بها     الأملاء

إن  نبشتم  ما  بين  ملحة    فالصا        قب   فيه    الأموات      والأحياء

أو  نقشتم  فالنقش   يجشمه     الن        اس   وفيه    الإسقام      والإبراء

أو  سكتم  عنا  فكنا   كمن     أغ        مض  عيناً  في   جفنها     الأقذاء

أو  منعتم  ما  تسألون  فمن    حد        ثتموه     له     علينا       العلاء

هل   علمتم   أيام   ينتهب     النا        س   غواراً   لكل   حيٍ     عواء

إذ رفعنا الجمال من  سعف    البح        رين  سيراً  حتى  نهاها    الحساء

ثم   ملنا   على    تميمٍ      فأحر        نا   وفينا    نبات    قومٍ      إماء

لا   يقيم   العزيز   بالبلد     السه        ل   ولا   ينفع   الذليل      النجاء

ليس  ينجي   الذي   يوائل     منا        رأس    طودٍ    وحرةٌ    رجلاء

ملكٌ   أضرع   البرية   لا      يو        جد    فيها    لما    لديه      كفاء

كتكاليف  قومنا  إذا  غزا     المن        ذر  هل  نحن  لابن  هندٍ    رعاء

ما  أصابوا  من   تغلبيٍ     فمطلو        لٌ   عليه   إذا   أصيب      العفاء

إذا   أحل   العلياء   قبة      ميس        ون   فأدنى   ديارها     العوصاء

فتأوت    له     قراضبةٌ       من        كلٍ     حيٍ      كأنهم        ألقاء

فهداهم  بالأسودين  و  أمر     الل        ه   بلغٌ   تشقى    به      الأشقياء

إذ   تمنونهم    غروراً    فساقت        هم     إليكم     أمنيةٌ       أشراء

لم   يغروكم   غروراً   و     لكن        رفع  الآل  شخصهم  و    الضحاء

أيها    الناطق     المبلغ       عنا        عند عمروٍ  و  هل  لذاك    انتهاء

من  لنا  عنده   من   الخير     آيا        تٌ  ثلاثٌ   في   كلهن     القضاء

آيةٌ   شارق   الشقيقة   إذ      جا        ءت   معدٌ   لكل    حيٍ      لواء

حول   قيسٍ   مستلئمين      بكبشٍ        قرظيٍ        كأنه           عبلاء

وصيتٍ  من   العواتك   لا     تن        هاه    إلا     مبيضةٌ       رعلاء

فرددناهم    بطعنٍ    كما       يخ        رج  من   خربة   المزاد     الماء

وحملناهم   على    حزمٍ      ثهلا        ن    شلالاً    ودمي       الأنساء

وجبهناهم    بطعنٍ    كما      تن        هز  في   جمة   الطوي     الدلاء

‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌  وفعلنا   بهم   كما   علم     الل        ه   وما   إن    للحائنين      دماء

ثم  حجراً  أعني  ابن  أم     قطامٍ        وله       فارسيةٌ          خضراء

أسدٌ  في   اللقاء   وردٌ     هموسٌ        وربيعٌ    إن    شمرت      غبراء

وفككنا  غل  امرىء  القيس    عن        ه  بعدما   طال   حبسه     والعناء

ومع الجون جون  آل  بني    الأو        س     عنودٌ     كأنها       دفواء

ما جزعنا تحت العجاجة  إذ    ول        وا  شلالاً  وإذ   تلظى     الصلاء

وأقدناه    رب    غسان      بالمن        ذر  كرهاً  إذ  لا   تكال   الدماء

وأتيناهم       بتسعة          أملا        كٍ    كرامٍ    أسلابهم       أغلاء

وولدنا   عمرو   بن   أم     أناسٍ        من   قريبٍ   لما   أتانا     الحباء

مثلها   تخرج   النصيحة      للقو        م   فلاةٌ    من    دونها      أفلاء

فاتركوا  الطيخ  والتعاشي     وإما        تتعاشوا   ففي   التعاشي      الداء

واذكروا حلف ذي المجاز وما   قد        م    فيه     العهود       والكفلاء

حذر  الجور  والتعدي  وهل    ين        قض  ما  في  المهارق     الأهواء

واعلموا    أننا    وإياكم       في        ما  اشترطنا  يوم  اختلفنا     سواء

عنناً   باطلاً   وظلماً   كما     تع        تر  عن  حجرة  الربيض    الظباء

أعلينا   جناح   كندة    أن      يغ        نم    غازيهم    ومنا       الجزاء

أم  علينا  جرى  إيادٍ   كما     ني        ط    بجوز    المحمل    الأعباء

ليس  منا  المضربون   ولا   قي        سٌ   ولا   جندلٌ   ولا      الحذاء

أم   جنايا    بني    عتيقٍ      فإنا        منكم     إن     غدرتم       برآء

وثمانون    من    تميمٍ     بأيدي        هم  رماحٌ   صدورهن     القضاء

تركوهم    ملحبين    و       آبوا        بنهابٍ    يصم    منها      الحداء

أم  علينا  جرى  حنيفة   أم     ما        جمعت   من   محاربٍ      غبراء

أم  علينا  جرى  قضاعة  أم    لي        س   علينا   فيما   جنوا      أنداء

ثم  جاؤوا  يسترجعون  فلم     تر        جع  لهم  شامةٌ  و   لا     زهراء

لم   يحلوا   بني   رزاحٍ     ببرقا        ء   نطاعٍ   لهم   عليهم      دعاء

ثم  فاؤوا  منهم   بقاصمة     الظه        ر   لا    يبرد    الغليل      الماء

ثم خيلٌ من  بعد  ذاك  مع    الفلا        ق   لا   رأفةٌ   و    لا      إبقاء

و هو الرب  و  الشهيد  على    يو        م   الحيارين   و   البلاء    بلاء

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : POEME-TEXTE-TRADUCTION
  • : Pour les passionnés de Littérature je présente ici mes livres qui sont edités chez DAR EL GHARB et EDILIVRE. Des poèmes aussi. De la nouvelle. Des traductions – je ne lis vraiment un texte que si je le lis dans deux sens.
  • Contact

Profil

  • ahmed bengriche
  • litterateur et pétrolier
 je m'interesse aussi à la traduction
  • litterateur et pétrolier je m'interesse aussi à la traduction

Texte Libre

Recherche

Archives

Pages